معهد الوادي العالي للهندسة والتكنولوجيا 

يتضمن معهد الوادى ثلاثة أقسام رئيسية وهما :

1.قسم الاتصالات والقوي الكهربائيه

2. قسم الهندسة المدنية والبيئة 

3قسم الهندسه المعماريه والأنشائيه

قسم الاتصالات والقوي الكهربائيه

يحتوى هذا القسم على كافة الادوات اللازمة لتمكن الطالب من إجتياز المهارات اللازمة للحصول على الدرجة العلمية فى قسم الهندسة الكهربية. كما يحتوى القسم على أساتذة متتخصصون ومتميزون فى هذا المجال يحتوى القسم أيضا على وسائل علمية الحديثة من معامل متقدمة وبرامج حديثة مواكبة للتطور التكنولوجى الراهن. يتضمن هذا القسم ثلاث شعب فرعية وهما 1. هندسة القوى والالات 2. هندسة الاتصالات والالكترونيات 3. هندسة التحكم وعلوم الحاسب ترتكز المقررات الموجودة فى هذا التخصص على إمداد الطالب بالمفاهيم الأساسية للدوائر الإلكترونية والكهربية والمغناطيسية ومحولات الطاقة الكهربية المختلفة. يقوم الطالب أيضا بالإلمام بأساسيات الإتصالات التناظرية والرقمية والإلمام بكافة وسائل الإتصالات الحديثة. التعرف على أجهزة القياس المختلفة ( نظم الإختبارات والقياسات بواسطة الحاسب الالى مولد إشارات - محلل الطيف الترددى

الهندسة المدنية والبيئه

لهندسة المدنية هي فرع من فروع الهندسة العلمية وتُعرف بأنّها أقدم الفروع الهندسية، وهي علم يهتم بدراسة تصميم وبناء وصيانة وتنفيذ مشاريع البنية التحتية من طرق وجسور ومباني وقنوات مياه وسكك حديدية ومطارات، وتقسم إلى عدّة فروع وهي؛ هندسة الإنشاءات، وهندسة النقل، وهندسة البيئة، وهندسة المياه، وهندسة البناء، والهندسة الجيوتقنية. تهدف الدراسة فى هذا التخصص إلى التطوير والتركيز على المدخل التصمييمى فى إستدامة المبانى ودعم الطالب بأساليب وتقنيات التصميم الحديثة . كما يمد الطالب بالتوعية اللازمة والتقنيات الحديثة لفهم القضايا البيئية والسيطرة على تدهور البيئة والحفاظ على نوعية الماء والهواء. يتعرف الطالب فى هذا التخصص على المواد المستخدمة فى البناء الحجرى وصيانة الطرق والهياكل والأرصفة وتصميم الخلطات وقوة ومتانة الخرسانة . كما يتعرف الطالب على إختبارت الإنكماش والزحف وقوة ومتانة الخرسانة ومواصفات مواد البناء المختلفة. يقوم الطالب أيضا بالتعرف على أعمال تقنية مياة الشرب وتصميم أعمال تنقية مياة الشرف ومعالجة مياة الصرف الصحى وذالك بدراسة التجميع والمعالجة والتخلص والترشيح والتعقيم .

الهندسة المعمارية والأنشائيه

يُعرف تخصص الهندسة المعمارية بأنّه فن وعلم الهندسة والبناء. يهدف هذا القسم إلى إكتساب الطالب قدر أكبر من المهارات التصميمية وتكوين مخزون معرفى لدية وتهيئة فكره وتجاربه مع ماهية التصميم المعمارى كمجال إبداعى يفضى إلى واقع ملموس . تعتمد المقررات الدراسية قى هذا التخصص على شحذ ذهن الطالب تدريجيا لإلراز هدف تصميمى حاكم فى إطار منظومة الأهداف التصميمية للعمل المعمارى ككل وذالك بممارسة التجربة التصميمية فى هيئة مشروعات ابتدائية يتخللها عدة تجارب معاونة .
يتمّ ممارسة كلّ ما يتعلق بالمباني والعمارة، وتصميمها بأسلوبٍ فني وتكون مهام المهندس المعماري في مجال البناء والتخطيط والتصميم للمشاريع، وينصب التركيز في هذا التخصص بالتعاون مع أعضاء الفريق الآخرين، على هيكل المبنى والتصميم الداخلي، وهذا يشمل: التدفئة، والتهوية، وتكييف الهواء، والسباكة، والأمور الكهربائية، والحماية من الحرائق، والإضاءة، وغيرها منالمميزات الخاصة للمشروع.